الحسيني: التوجه الإفريقي رهان استراتيجي للمملكة لإضفاء دينامية جديدة على علاقاتها مع البلدان الإفريقية

07 نوفمبر 2016 15:53
تاج الدين الحسيني: الخطاب الملكي أرسى تكاملا بين المسألة الاجتماعية ودور الشباب المستقبلي والجوانب السياسية

هوية بريس – متابعات

اعتبر أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، تاج الدين الحسيني، أن الخطاب الملكي الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس، مساء أمس الأحد من العاصمة السينغالية دكار، أكد مجددا على أن التوجه الإفريقي رهان استراتيجي للمملكة لإضفاء دينامية جديدة على علاقاتها مع البلدان الإفريقية على كافة المستويات.

وأضاف الحسيني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الملك وهو يوجه خطاب المسيرة الخضراء في ذكراها الحادية والأربعين من العاصمة السنغالية، يرسي دعائم التوجه الإفريقي للمملكة في علاقاتها بمحيطها القاري، ويضفي دينامية جديدة على تعاونها مع البلدان الإفريقية الصديقة والشقيقة، وهو ما أكدته الجولة الأخيرة لجلالته التي شملت مرحلتها الأولى رواندا وتنزانيا.

وأشار المحلل السياسي، إلى أن جلالة الملك أكد أيضا أن خطاب دكار، ليس وليد الصدفة وإنما أملته اعتبارات منطقية ترتبط بالدور الحيوي الذي تضطلع به السنغال قاريا وإقليميا، وعلاقاتها الوطيدة بالمملكة سياسيا واقتصاديا وثقافيا وروحيا، وموقفها الداعم لقضية الصحراء المغربية.

وبخصوص عودة المغرب للاتحاد الإفريقي، لفت الحسيني، إلى اعتبار الخطاب الملكي أنها ليست مسألة تكتيكية، وإنما هي قرار واقعي معقول يعزى لعدة محددات منطقية، تتمثل في رغبة المملكة في الانخراط في القضايا الراهنة للقارة وإسماع صوتها في المحافل الدولية، ونقل التجربة التي راكمتها للعديد من البلدان الإفريقية في عدة مجالات حيوية.

وأشار المحلل السياسي، إلى أن الخطاب الملكي، شدد أيضا على أن استعادة المغرب لمكانه الطبيعي بالاتحاد الإفريقي هو تتويج لمسار دبلوماسي رصين وسياسة إفريقية متينة تنهجها المملكة، قوامها التعاون الثنائي الناجع الذي بدأ يؤتي أكله مع العديد من البلدان الإفريقية في كل ما يتصل بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

إلى ذلك سجل ذات المحلل السياسي، أن الملك لم يفوت فرصة التأكيد على أن الصحراء المغربية، جزء لا يتجزأ من تراب المملكة، وبالتالي فإن عودة المغرب إلى أسرته المؤسسية القارية، لن تجعله يغير مواقفه الراسخة حيال مغربية الصحراء، بل ستمكنه من الدفاع عن حقه المشروع ومواجهة الافتراءات التي يروجها خصوم الوحدة الترابية حيال قضيته الوطنية داخل هذه المحفل القاري.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M