الحكومة تخصص 40 مليار لأداء المعاشات الاستثنائية التكميلية والتعويضات الخاصة للوزراء

22 أكتوبر 2020 21:36
المجلس الحكومي يصادق على مقترح تعيينات في مناصب عليا جلهم في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي

هوية بريس – متابعات

تواصل الحكومة رصد ميزانية مهمة لأداء المعاشات الإستثنائية والتكميلية، من خلال الاعتمادات المرصودة لهذا الباب على مستوى النفقات المشتركة، والتي لم تشهد تغييرا خلال السنوات الاخيرة.

ويظهر توزيع النفقات المشتركة أن الحكومة قررت تخصيص 400 مليون درهم لأداء المعاشات الاستثنائية والتكميلية والتعويضات الخاصة في حالة الوفاة.

وبلغت الاعتمادات المدفوعة في إطار هذه المعاشات والتعويضات ما مجموعه 303.76 مليون درهم، أي ما يناهز 0.76 في المائة من حصة المبالغ المدفوعة برسم النفقات المشتركة في سنة 2019.

وخلال الفترة الممتدة بين فاتح يناير ومتم شهر يونيو 2020، وصلت المبالغ المدفوعة في هذا الإطار 251.17 مليون درهم أي ما يمثل نسبة 1.77 في المائة من مجموع المبالغ المدفوعة خلال هذه الفترة.

من جانب آخر، وفق “المساء”، ينتظر أن ترصد الحكومة أزيد من 5 مليارات درهم لتغطية مساهمتها في أنظمة التقاعد، ويتعلق الأمر باعتمادات تصل إلى 5 مليارات و737 مليون درهم من أجل تغطية عجز نظام المعاشات العسكرية والآثار المالية الناجمة عن رفع الحد الأدنى للمعاش وتحمل التعويضات العائلية لفائدة متقاعدي أنظمة التقاعد المدبر من طرف الصندوق المغربي للتقاعد.

وسيتم توجيه هذه الميزانية، أيضا لتغطية مبلغ الإستدراك المتعلق بالمعاشات الناتج عن تطبيق المرسوم بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي القطاع المكلف بالتربية الوطنية وكذا نفقات الأنظمة غير المساهمة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M