السيسي يمنح 1000 كيلو متر من سيناء لابن سلمان ونشطاء يعلقون

06 مارس 2018 07:53

هوية بريس – متابعات

أثار تعهد مصر بمنح ألف كيلومتر مربع من الأراضي في جنوب سيناء لولي العهد السعودي انتقادا حادا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت وكالة رويترز نقلت عن مسؤول سعودي -لم تسمه- قوله إن مصر تعهدت بألف كيلومتر مربع من الأراضي في جنوب سيناء، لتكون ضمن مدينة عملاقة ومنطقة تجارية كشفت السعودية النقاب عنها في أكتوبر.

وأضاف المسؤول: “السعودية ستقوم بإنشاء سبع نقاط جذب بحرية سياحية، ما بين مدن ومشروعات سياحية في نيوم، بالإضافة إلى 50 منتجعا وأربع مدن صغيرة في مشروع سياحي منفصل بالبحر الأحمر، في حين ستركز مصر على تطوير منتجعي شرم الشيخ والغردقة”.

ووفق عربي21 يأتي الإعلان عن هذا التعهد خلال زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى القاهرة، وعقب يومين من حكم دستوري بتثبيت تنازل الحكومة المصرية عن جزيرتي تيران وصنافير لصالح السعودية.

ذلك الإعلان، الذي نقلته رويترز، أثار حفيظة الحقوقيين والإعلاميين والنشطاء، الذين اعتبروه “سلسلة في مسلسل التفريط في الأراضي المصرية”، ومنتقدين عدم إعلان الجانب المصري عن أي معلومات حول ذلك الإعلان.

وتعد هذه الأراضي الواقعة بمحاذاة البحر الأحمر جزءا من صندوق مشترك قيمته عشرة مليارات دولار، أعلنت الدولتان تأسيسه في ساعة متأخرة من مساء الأحد، خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للقاهرة.

وتساءل النشطاء عن عدم إصدار القاهرة أي بيان رسمي حول الإعلان، قائلين: “أين محافظ جنوب سيناء التي تقع فيها الأرض الممنوحة؟ أين وزير التنمية المحلية؟ أين وزيرة الاستثمار بفرض أنه سيتم الاستثمار بتلك المنطقة؟”.

ووصف بعض النشطاء مشروع ابن سلمان بأنه “فنكوش جديد”، متسائلين: “أين دراسات الجدوى للمشروع العابر للدول والواقع على كل تلك المساحة، ومتى أجريت تلك الدراسات؟ “.

مساحة جزيرة تيران = 80 كيلو متر مربع ، أخدتها السعودية +
مساحة جزيرة صنافير = 33كيلو متر مربع، أخدتها السعودية +
1000 كيلو متر مربع يمنحها السيسي للسعودية اليوم = 1113 كيلومتر مربع!
مساحة دولة البحرين = 934 كيلو متر مربع!
مصر منحت السعودية مساحة اكبر من مساحة دولة البحرين.

وعلق آخر: ما هو مطروح حاليا أكبر من مشروع اقتصادي. هذه دولة “نيوم” لتنويم المنطقة.
اين هي دراسات الجدوي الاقتصادية ومتي انجزت للحديث عن مشروع عابر للدول وعلي كل هذه المساحة؟وماهو دور إسرائيل في المشروع؟
لم يعد أحد يثق في فناكيش السيسي وبن سلمان!

وأضاف ثالث: المفروض ان الدولة تشرح المشروع للشعب فيطرح للرأي العام لنقاشات ف مجلس الوزراء والبرلمان.
المفروض دا الي بيحصل ف اي دولة لكن نصحي من النوم نلاقي الدولة مشاركة بمشروع 1000 كيلو متر من البلد
السؤال بقي هل دي دولة ليها مؤسسات ولا زريبة؟
هل دي تصرفات ناس بتبني الدولة؟

 

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. كالك غي ديك النظارة الكحلة تسوى7000أورو وهنا تفهم حاجة،مرسي المدني اللي ضحى بمنصبه الأستاذي الكبير في جامعات الدنيا شالوه النشطاء وصيفطوه فين ماتشوفوعين وضيعوله حياته وولاده وبرضو النشطاء كانوا رهن إشارة مول النظارة السوداء الغالية لما رأسوه،فكيف يجيو دابا معقولة السادة النشطاء يقولوا حليلنا تضِحِك علينا،حرام عليكو دنتو زي لخرس لطرش لعمى.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M