المغرب يباشر المصادقة على ثلاث اتفاقيات عمل دولية

04 مايو 2019 17:12
يتيم: مفتشو الشغل قدموا 458 مخالفة تخص الحد الأدنى للأجر خلال 2018

هوية بريس – و م ع

أكدت وزارة الشغل والإدماج المهني أن المملكة المغربية بادرت إلى مباشرة مسطرة إيداع وثائق التصديق لدى مكتب العمل الدولي على ثلاث اتفاقيات عمل دولية “تكتسي أهمية خاصة”.

وأوضحت الوزارة في بلاغ حول استكمال تصديق المغرب على عدد من اتفاقيات العمل الدولية، أن الأمر يتعلق باتفاقية العمل الدولية رقم 97 بشأن العمال المهاجرين (مراجعة) 1949، وهي اتفاقية تتضمن أحكاما خاصة تتعلق بالهجرة من أجل العمل وكذا ظروف عمل ومعيشة العمال المهاجرين.

كما همت مسطرة إيداع وثائق التصديق اتفاقية العمل الدولية رقم 102 بشأن الضمان الاجتماعي (المعايير الدنيا)، 1952 وهي اتفاقية تتضمن أحكاما عامة تتعلق بالحدود الدنيا للحماية الاجتماعية والتغطية الصحية. وأوضحت الوزارة أن أحكام الاتفاقية تتلاءم مع أحكام التشريع الوطني ذات الصلة، مضيفة أن التصديق على هذه الاتفاقية يندرج ضمن وفاء الحكومة بالتزاماتها الواردة في اتفاق 26 أبريل 2011.

أما ثالث اتفاقية تمت مباشرة مسطرة إيداع وثائق التصديق عليها، فهي اتفاقية العمل الدولية رقم 187 بشأن الإطار الترويجي للسلامة والصحة المهنيتين، 2006 وهي اتفاقية تحث الدول الأعضاء على وضع سياسة وطنية ونظام وطني وبرنامج وطني في مجال النهوض بالصحة والسلامة المهنية في القطاعين العام والخاص.

وجاءت مباشرة مسطرة إيداع وثائق التصديق على هذه الاتفاقيات، حسب البلاغ، اعتبارا لما توليه المملكة من اهتمام لمتابعة تنفيذ التزاماتها الدولية ذات الصلة بمعايير العمل الدولية، وتنفيذا لالتزاماتها المضمنة في البرنامج الحكومي، وتجاوبا أيضا مع مبادرة المدير العام لمنظمة العمل الدولية التي حث فيها الدول الأعضاء بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس المنظمة (1919-2019)، على التصديق على اتفاقية واحدة على الأقل من بين اتفاقيات العمل الأساسية أو ذات الأولوية أو اتفاقية تقنية هامة، وذلك قبل موعد انعقاد الدورة 108 لمؤتمر العمل الدولي بجنيف خلال شهر يونيو 2019.

وذكرت الوزارة أنه بهذا التصديق، يرتفع عدد اتفاقيات العمل الدولية التي صادقت عليها المملكة حتى الآن إلى 65 اتفاقية، منها 7 اتفاقيات أساسية من أصل ثمان؛ و4 اتفاقيات ذات أولوية أو كما يطلق عليها اتفاقيات الحكامة، وهي الاتفاقية رقم 81 حول تفتيش العمل في الصناعة والتجارة، والاتفاقية رقم 122 حول سياسة التشغيل، والاتفاقية رقم 129 حول تفتيش العمل في الفلاحة، والاتفاقية رقم 144 بشأن المشاورات الثلاثية لتعزيز تطبيق معايير العمل الدولية.

كما باشر المغرب، وفق المصدر نفسه، مسطرة التصديق على عدة اتفاقيات تقنية هامة أخرى، منها 6 اتفاقيات صدرت بالجريدة الرسمية، حيث سيتم إيداع وثائق التصديق عليها لدى مكتب العمل الدولي حتى تصبح نافذة بالنسبة للمملكة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M