اليعقوبي: أمزازي يقدم تعليقا مهينا في حق المدرسة العمومية التي من المفروض أن يدافع عليها.. فهل يليق بوزارته؟!

08 أبريل 2019 19:36
اليعقوبي: أمزازي يقدم تعليقا مهينا في حق المدرسة العمومية التي من المفروض أن يدافع عليها.. فهل يليق بوزارته؟!

هوية بريس – عبد الله المصمودي

هاجمت البرلمانية إيمان اليعقوبي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، بعد أن صرح في برنامج “مع الصحافة”، بأنه يدرس أبناءه في مدرسة العثة فرنسية، لأن تدريس الفرنسية في المدرسة المغربية ضعيف.

وكتبت البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية “أمزازي يقدم تعليقا مهينا في حق المدرسة العمومية التي من المفروض أن يدافع عليها، في محاولة للتبرير واستباق أي انتقاد يقدم له بخصوص تدريسه أبنائه في البعثة الفرنسية. الرجل ليس على علم أن هناك نقاشات في فرنسا منذ مدة تنتقد بشدة النظام التعليمي هناك، وتعتبر أنه غير ملائم لمتطلبات العصر واحتياجات الطلبة، وأولى أزمات النظام التعليمي الفرنسي أن الفرنسيين أنفسهم لا يتقنون اللغة الفرنسية”.

اقرأ أيضا: د. الودغيري ردا على الوزير أمزازي بخصوص “لغة التدريس” و”فرنسة التعليم” يكتب: “التوحيد في الاتجاه المعكوس”

وأضافت في تدوينة لها على حسابها في فيسبوك “من جهة أخرى، لا يعلم ربما أن الأوائل كل سنة في المغرب هم أبناء المدرسة العمومية وأن الذين انتقلوا لمؤسسات بحثية دولية وترأسوا عددا منها هم أبناء المدرسة العمومية التي أخرجت لنا مريم شديد وأمثلة أخرى تبعث على الفخر”.

وتابعت اليعقوبي “هو لا يعلم أن الرفع من جودة التدريس ليس باختيار لغة لا تمت للغة المغاربة بصلة وتحويلهم لمواطنين فرنسيين في بلدهم، بل هو باتباع أنماط تعليمية ناجعة”. مردفة “وبالحديث عن الأنماط التعليمية الجيدة لماذا لا يدرسنا أمزازي بالفلندية أو الألمانية أو اليابانية التي يعتبر التعليم فيها متقدما عن التعليم الفرنسي؟ لماذا التشبث بالفرنسية طالما التقدم في التعليم يكون باستيراد اللغة فقط؟ هل يجوز لوزير أن يكون سطحيا لهذه الدرجة؟ هل يجوز لوزير أن يكون بهذا الشكل المهين من الانفصال عن واقعه والشعب الذي يمثله؟؟”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M