انعقاد الندوة الدولية الثالثة للماء والمناخ بفاس يومي 6 و7 يوليوز المقبل

27 يونيو 2023 18:34

هوية بريس – و م ع

تنعقد بمدينة فاس يومي 6 و7 يوليوز المقبل، أشغال الندوة الدولية الثالثة حول الماء والمناخ، التي ستتناول موضوع “تدبير الأحواض: مفتاح التكيف وتحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

وتنظم هذه الندوة التي تنعقد تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، بمبادرة من وزارة التجهيز والماء، والشبكة الدولية لمنظمات الأحواض والمجلس العالمي للمياه.

وأفاد بلاغ لوزارة التجهيز والماء أن هذا الحدث يهدف بالأساس إلى مناقشة تنفيذ التدبير المندمج للموارد المائية، وتسليط الضوء على مختلف التجارب الدولية في هذا المجال من أجل الاستجابة لمختلف التحديات التي تطرحها التغيرات المناخية.

وسيمثل هذا اللقاء الذي سيعرف مشاركة مسؤولين سياسيين وخبراء دوليين، مناسبة لتسليط الضوء على منظمات الأحواض باعتبارها فاعلا أساسيا في مختلف جوانب تدبير الموارد المائية.

كما سيتم التأكيد لدى الأوساط الدولية المعنية بالماء والمناخ على ضرورة مضاعفة الجهود من أجل تنفيذ التدبير المندمج للموارد المائية على مستوى الأحواض، باعتباره أداة للتكيف مع التغييرات المناخية.

وسيشهد هذا اللقاء حضور حوالي 500 مشارك من بلدان مختلفة، سيناقشون خلال هذه الندوة الدولية خمسة مواضيع محورية هي: “الابتكار والتكنولوجيات المرتبطة باقتصاد الماء”، و”تدبير المياه الجوفية”، و”حكامة الماء” و”تعبئة الموارد المائية”، و”التزامات المتخذة من قبل الأحواض ولفائدتها”.

وقد وردت جملة من هذه المواضيع ضمن توجيهات جلالة الملك محمد السادس في خطابه السامي بتاريخ 14 أكتوبر 2022 بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشرة، والذي أولى أهمية كبرى للتحديات المائية التي يواجهها المغرب.

يذكر أن الندوتين الأولى والثانية كانتا قد عقدتا على التوالي بالرباط في عام 2016 ومرسيليا في عام 2017

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M