بعد أفران “الهلوكوست” العيسى يقود وفدا من العلماء إلى موقع مذبحة «سربرنيتشا»

11 فبراير 2020 09:49

هوية بريس-متابعة

زار الشيخ الدكتور محمد العيسى أمين عام رابطة العالم الإسلامي رئيس مجلس هيئة علماء المسلمين موقع ضحايا المذابح ضد المسلمين في مدينة سربرنيتشا بالبوسنة والهرسك، وذلك على رأس وفد رفيع من العلماء المسلمين بمشاركة عدد من قيادات أتباع الأديان، حيث تعرّض المسلمون في التسعينات من القرن الماضي لجريمة إبادة جماعية.
وأكد العيسى، أن جميع أعضاء الوفد، نددوا بالجرائم البشعة التي وقعت في المدينة، أياً كان فاعلها وأياً كان ضحيتها؛ مشدداً على تجريم هذه الفاجعة وكافة الجرائم أياً كان فاعلها وأياً كان ضحيتها، وقال: «يجب أن يكون متحف سربرنيتشا، مركزاً لأخذ العظة من التاريخ ومركز لإشعاع السلام، وسمعت من النساء اللاتي فقدن أزواجهن وأولادهن في تلك المذبحة قولهن إن «مآسينا مؤلمة لكنها لا تحمل الأحقاد».
وأضاف: «نؤكد أن هذا الواجب التضامني الذي ضم كبار العلماء والمفكرين والأكاديميين المسلمين مع عدد من قيادات أتباع الأديان الأخرى لزيارة معسكرات الإبادة في البوسنة والهرسك وبولندا، يعكس صورة من صور الأخوة والموقف العادل الواجب تجاه تلك الجرائم المروعة».
يذكر أن مذبحة سربرنيتشا، وقعت خلال حرب البوسنة والهرسك، على أيدي القوات الصربية، وراح ضحيتها آلاف المسلمين، كما أدت إلى نزوح الآلاف من المدنيين المسلمين من المنطقة، ويعد المؤرخون تلك المجزرة من بين أفظع المجازر الجماعية في القارة الأوروبية منذ الحرب العالمية الثانية. وكالات

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M