بعد اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء.. محلل سياسي لـ “هوية بريس”: هذا تحول استراتيجي كبير على الصعيد العالمي

10 ديسمبر 2020 19:22
ممثل روسيا بالأمم المتحدة يقحم قضية الصحراء في كلمته بشكل مفاجئ

هوية بريس- متابعة

قال المحلل السياسي والجامعي، د.عبد الصمد بلكبير، أن القرار الأمريكي القاضي المعترف بسيادة المغرب على الصحراء المغربية “تحول استراتيجي كبير على المستوى العالمي، في السياسة الخارجية الأمريكية، لأن أمريكا التي صنعت استراتيجية إنشاء دويلة في الصحراء هي الآن من تعلن نهايتها”.

وطالب بلكبير في تصريح خاص لموقع “هوية بريس”، من عقلاء الجزائر أن يلتقطوا الإشارة وأن يندمجوا في ورش بناء اتحاد المغرب العربي، كما المضللين في جبهة البوليساريو واجب عليهم أن ينتبهوا لأخطائهم ويعلنوا التحاقهم بوطنهم”.

وأردف ذات المتحدث، في تعليقه على توصل المغرب وإسرائيل إلى اتفاق من أجل إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين البلدين، قائلا: أن قضية “فلسطين” بعد إعلان ترامب لن تعرف جديدا، لأن الاتجاه العام يسير الآن بعد صعود بايدن لحل الدولتين تحت سقف الشرعية الدولية.

وفي نفس الصدد، أضاف بلكبير، أن حل الدولتين، حل يتفق بخصوصه الداخل الفلسطيني والإسرائيلي والجامعة العربية ودول الخليج، ومنه إعادة العلاقات بين المغرب واسرائيل يندرج ضمن إعطاء فرصة للطرفين كما وقع في السابق، للتوصل لحل دولتين كحل يتماشى والشرعية الدولية.

واسترسل المحللل السياسي، أن إغلاق مكتب الاتصال الاسرائيلي بالمغرب بعد أن أوقف نتنياهو عملية السلام، قابل لأن يعاد إذا لم تلتزم إسرائيل بحل الدولتين وبالشرعية الدولية.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. لا يشرفني أبدا هذا التطبيع و لا يمثلني من يوقعه و لن نرضى بغير تطهير كل فلسطين هذا ما أومن به و ألقنه لأبنائي.
    إنتهى الكلام

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M