بعد خرجة وزير الأوقاف.. تداول واسع لبيان الفقيه المالكي محمد الروكي لحكم “ربا البنوك” (فيديو)

17 مارس 2024 09:40

هوية بريس – متابعات

أعاد عدد كبير من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تداول مقطع للدكتور والفقيه المغربي محمد الروكي، عضو المجلس العلمي الأعلى وأستاذ الفقه وأصوله بكل من دار الحديث الحسنية وجامعة القرويين، يبين من خلاله حرمة ربا البنوك.



وأكد د.الروكي في ذات المقطع، أن الربا أمر اتفق جميع الفقهاء والمذاهب الإسلامية على تحريمه، وأن القروض التي يأخذها الناس اليوم من البنوك هي قروض ربوية محرمة.

وشدد الدكتور محمد الروكي، في المقطع ذاته، على أن هذا النوع من الربا لا يجوز أخذه إلا في حالة الضرورة، على أن توزن هذه الضرورة بموازين الفقه الدقيقة.

كما حذر الفقيهُ المالكي المغربي الناسَ من التساهل والتوسع في أخذ هذه القروض الربوية بحجة الضرورة، داعيا إلى التقيد بضرورات الشرع وعدم تجاوزها إلى غيرها مما يتوهم عامة الناس أنه “ضرورة” تبيح لهم أخذ هذه القروض المحرمة.

وجاء تداول النشطاء لهذا المقطع تفاعلا مع ما قاله وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، في درس حسني ألقي أمام الملك محمد السادس أمس الجمعة، بشأن ربا البنوك.

وكان التوفيق قد وجه انتقادا شديدا للعلماء الذين يقولون بحرمة ربا البنوك معتبرا إياه مجرد “متكلمين في الدين”، وأنهم بتحريمهم لهذا النوع من الربا “أحرجوا ضمير المسلمين بالقول إن الربا هو الفائدة على القرض بأي فائدة كانت”!

وذهب التوفيق إلى أن مُعْظم الاقتراض في هذا العصر للضرورة أو الاستثمار، وما يتم أداؤه من فوائد يتعلق بثمن الأجل ومقابل الخدمات، فيما ” الفائدة تقل بقدر نمو الاقتصاد في البلد”.

كما زعم الروائي المغربي الذي يشغل منصب وزير الأوقاف بأن حكمة القرآن الكريم في تحريم الربا “جَاءت للقطيعة مع مُمارسات كانت شائعة في بعض الحضارات القديمة، بحيث كانت هذه الممارسات تقوم على استعباد العاجز عن رد الدين بفوائد مضاعفة، وهو ما استنكره بعض فلاسفة اليونان”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M