ثلاثة رؤساء أفارقة يتوجهون إلى السودان من أجل المصالحة

16 أبريل 2023 21:42

هوية بريس – متابعات

أعلنت الهيئة الحكومية للتنمية “إيغاد” أنها ستوفد رؤساء أفارقة من أعضاء المنظمة إلى السودان بشكل عاجل، وذلك من أجل المصالحة بين أطراف الصراع العسكري الدائر في البلاد.



ووفقا لما نقلته وسائل إعلام محلية فإن المنظمة قررت إرسال وفد من رؤساء كينيا وجنوب السودان وجيبوتي إلى الخرطوم للمصالحة بين أطراف النزاع.

والإيغاد هي الهيئة الحكومية للتنمية، وهي منظمة شبه إقليمية في إفريقيا مقرها جيبوتي، تأسست في عام 1996، وحلت محل السلطة الحكومية الدولية للإنماء والتصحر (IGADD) التي أنشئت عام 1986.

وكان الاتحاد الافريقي، قد أعلن في وقت سابق اليوم أن رئيس مفوضيته موسى فقي محمد سيتوجه إلى السودان، لاجراء محادثات مع الطرفين بشأن وقف إطلاق النار، وذلك فيما يشهد البلد يوما ثانيا من الاشتباكات العنيفة.

وعبر الاتحاد الأفريقي عن “قلقه العميق” إزاء الوضع، داعيا قوات الجيش والدعم السريع إلى حماية المدنيين، وفق ما جاء في بيان صدر عقب اجتماع طارئ لمجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد.

وفي سياق متصل وافق الجيش وقوات الدعم السريع في بيانين منفصلين على مقترح للأمم المتحدة بفتح “مسارات آمنة للحالات الانسانية” لمدة ثلاث ساعات.

وقتل ما لا يقل عن 56 مدنيا منذ يوم أمس في المواجهات بين الجيش وقوات الدعم السريع فيما قتل ثلاثة عاملين في برنامج الأغذية العالمي في إقليم دارفور بحسب الأمم المتحدة، وسط صراع على السلطة بين الجناحين العسكريين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M