جنوب السودان.. الحكومة تنفي شن أي هجوم ضد المعارضة المسلحة

25 يونيو 2018 17:27
جنوب السودان.. الحكومة تنفي شن أي هجوم ضد المعارضة المسلحة

هوية بريس – وكالات

اتهمت المعارضة المسلحة في دولة جنوب السودان القوات الحكومية بمهاجمة قواتها في منطقة “امبورو” بولاية “واو” (شمال غرب)، صباح اليوم الإثنين، وهو ما نفته السلطات في العاصمة جوبا.

ويتزامن ذلك مع اجتماع رئيس جنوب السودان، سيلفاكير ميارديت، وزعيم المعارضة المسلحة، في العاصمة السودانية الخرطوم، ضمن جهود إحلال السلام.

وقال نائب المتحدث العسكري باسم المعارضة المسلحة، لام فول قبريا، للأناضول: “قوات النظام، بمعية قوة تابعة لحركة العدل والمساواة السودانية، هاجمت قواتنا، وتم دحرهم بعد مواجهات عنيفة في منطقة امبورو صبيحة اليوم”.

ولم يحدد قبريال إن كانت قد وقعت خسائر بشرية أو أضرار مادية.

ودعا آلية مراقبة وقف إطلاق النار إلى “إدانة الحكومة لانتهاكها اتفاق وقف العدائيات الموقع بين الطرفين في ديسمبر (كانون أول) الماضي”.

بالمقابل قال المتحدث باسم القوات الحكومية، لول رواي، للأناضول: “قواتنا لم تشن أي هجوم ضد المتمردين، صبيحة اليوم، في أي منطقة بجنوب السودان”.

وتابع: “أوقفنا القتال للسماح بمواصلة جهود السلام، ولا يوجد أي متمردين سودانيين في أراضينا.. هذه افتراءات ومزاعم غير حقيقية”.

وانطلقت، اليوم في الخرطوم مباحثات سلام بين سيلفاكير ومشار، بحضور الرئيس السوداني عمر البشير، ونظيره الأوغندي يوري موسفيني.

واختتمت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الخميس الماضي، قمة لقادة دول الهيئة الحكومية للتنمية بشرقي إفريقيا (إيغاد)، بحثت مقترح للهيئة من أجل إنهاء النزاع بجنوب السودان.

وانفصلت جنوب السودان عن السودان، عبر استفتاء شعبي، عام 2011، وتشهد منذ 2013 حربًا أهلية بين القوات الحكومية والمعارضة، اتخذت بُعدًا قبليًا.

وتسعى “إيغاد” إلى إنهاء الحرب عبر إحياء اتفاقية سلام وقعتها أطراف النزاع، عام 2015.

و”إيغاد” هي منظمة حكومية إفريقية شبه إقليمية، تأسست عام 1996، تتخذ من جيبوتي مقراً لها، وتضم كلًا من: إثيوبيا، كينيا، أوغندا، الصومال، جيبوتي، إريتريا، السودان، جنوب السودان.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M