يتيم: رغم ارتفاع الأسعار ومعاناة المغاربة.. النقابات نائمة نومة “أهل الكهف”..

24 مارس 2023 11:52
يتيم: الحكومة تعمل على تحقيق خمسة أهداف إستراتيجية لحماية الأطفال

هوية بريس- متابعة

قال الوزير السابق محمد يتيم، في تدوينة مطولة على حسابه ب”فيسبوك”، إنه “لم يكن لدى أي متتبع لفضيحة انتخابات الثامن من شتنبر سواء فيما يتعلق بتدبيرها القانوني ( تعديلات تراجعية في القانون الانتخابي والتي طالت القاسم الانتخابي حيث اعتمد المسجلون قاعدة لاستخراج القاسم الانتخابي بدل المصوتين وإلغاء العتبة ) أو تدبيرها الاداري ( تدخل الادارة في هندسة الترشيحات ثم في عدم تسليم المحاضر ثم بعد ذلك في هندسة الاغلبيات …. فضلا عن الضغط على بعض المرشحين وتخويفهم من الترشيح بحزب أو أحزاب تقرر الغاؤها من الخريطة الانتخابية) لم يكن ينتظر أي مراقب عاقل من مخارجها أن تكون حاملة لمشروع إصلاحي وتنموي”.

وأضاف يتيم: “اليوم أصبح عدد من مدبري الشأن الجماعي موضوعا لمتابعات قضائية بسبب فساد أو سوء تدبير .. وعدد من الوزراء مثار نقد حاد في تدبيرهم لعدد من القضايا من قبيل الفضائح التي لازمت بعض المهرحانات الثقافية في مدينة الرباط وفي غيرها .. والفضائح المرتبطة بتدبير بعض المباريات من قبيل مباراة ولوج مهنة المحاماة ( عفوا مهنة المحاباة ) … فضلا عن غياب سياسة حكومية حازمة في مواجهة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية واتخاذ تدابير لتحفيف وطأتها على المواطنين بل على العكس من ذلك التغاضي وإطلاق العنان لشركات للمحروقات في استثمار الأزمة وتوزيع أرباحها على حساب الغلابى من المواطنين من خلال شراء النفط الروسي بأثمان بخس لا تتجاوز 170 دولار للطن، وأقل بـ 70 في المائة من الثمن الدولي”.

وتابع يتيم: “وهذا يعني أن الشركات استغلت واقع الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي يعانيها المغاربة لمضاعفة هامشها الربحي، في ضرب سافر لكل القواعد الأخلاقية والقانونية، وأنها تتاجر في الأزمة الاجتماعية الصعبة”.

وفي مجال التدبير الجماعي، أردف القيادي بحزب العدالة والتنمية قائلا: “جرت وتجري عدة متابعات قضائية في حق عدد من رؤساء وأعضاء مجالس البلديات المنتخبين، أمام المحاكم المالية المختصة، وتهم القضايا المرفوعة حاليا عشرات الحالات المتعلقة بالفساد في المجال المالي والإداري ومجال التعمير، كما تمت اقالة عدد من الأعضاء من مهامهم الانتدابية”.

وزاد: “هذا في الوقت الذي يكتوي فيه المواطنون بارتفاع جنوني في الأسعار وبأسعار بعض المواد التي كانت تبقى دوما في مقدور المواطن الى حد ما. وعلى سبيل المثال أسعار اللحوم والخضروات … يجري هذا في حكومة يقودها الذي ظل دوما يبشر ببركات ” المغرب الأخضر ” وأحد كبار تجار المحروقات”.

وزاد يتيم: “أما عن النقابات فهي نائمة نومة أهل الكهف … لو اطلعت على نومهم وصمتهم وتواطؤهم لوليت منه فرارا ولملئت منهم رعبا !!!!!!”.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M