ست شركات أجنبية تتنافس على تنفيذ مشروع مهم بالمغرب

08 أغسطس 2023 10:38

هوية بريس- متابعة

أفاد مصدر إعلامي دولي مهتم بأخبار الطاقة أن “الشركات الإسبانية استحوذت على نصيب الأسد في القائمة المتنافسة على تنفيذ محطة نور ميدلت 2 للطاقة الشمسية في المغرب، إذ إن هناك 3 شركات إسبانية في قائمة الشركات الـ6 المتأهلة لتنفيذ المشروع”.

ونقل ذات المصدر، عن الوكالة المغربية للطاقة المستدامة “مازن”، أن “التحالفات الـ6 المتأهلة تقودها شركات كوبرا سرفيسوس الإسبانية، وكوميونيكاسيونس ي. إنركيا للاتصالات والطاقة الإسبانية، وإي دي إف الفرنسية، وإنيل غرين باور الإيطالية، وإيبردرولا رينوفابلس إنترناشيونال الإسبانية، وإنترناشيونال باور البلجيكية، وأكوا باور السعودية”.

وتابع المصدر ذاته أنه “من المقرر أن تدخل المرحلة الأولى من مشروع نور ميدلت 1، التي تبلغ استثماراتها 800 مليون دولار، مرحلة التشغيل خلال العام المقبل (2024)، إذ أرجعت مصادر أسباب التأخير إلى خلافات حول تكنولوجيا الطاقة الشمسية المركزة”.

وذكر ذات المصدر أن “محطة نور ميدلت تعد أول مشروع محطة هجينة متطورة للطاقة الشمسية في العالم تستعمل مزيجًا من الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة”.

و”يعتزم المغرب تطوير مرحلة ثالثة من المشروع ستحمل اسم “نور ميدلت 3” خلال المدة المقبلة، إذ يهدف المشروع بمراحله الثلاث (نور1 و1 و3) للوصول إلى 1600 ميغاواط، بإجمالي استثمارات تُقدر بنحو 20 مليار درهم (مليارا دولار)”، حسب منصة “الطاقة” الدولية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M