سيادة سلطان المغرب على اتوات وكورارة سنة 1837م

31 أغسطس 2023 22:22

هوية بريس – ذ.إدريس كرم

ملخص:

يتحدث النص على ممارسة سلطان المغرب سيادته على اتوات وكورارة، من خلال تعيينه لقيادها وقضاتها، وتوجيهاته لكيفية التعامل مع من يخترق تلك الأراضي، من مستكشفين فرنسيين، وإبلاغه الحكومة الفرنسية بخطورة تلك التجاوزات، وإرساله قائدا للمنطقة، تأكيدا لتلك السيادة، ودعما للسكان في تصديهم لكل ما يمت للاحتلال بصلة.

كلمات دالة:

مارطان ألفريد، السلطان مولاي عبدالرحمان، تافلالت تيمي، القاضي عبد العزيز، السلطان محمد بن عبد الرحمان، كرارة، تدكلت، كلونيو، بورين، القايد منصور، بلغازي.

النص:

كتب الضابط الترجمان مارطان ألفريد في كتابه “أربعة قرون من تاريخ المغرب”:

[ما يزال السلطان مولاي عبد الرحمان، ملك لكل أطراف المغرب البعيدة، بما فيها تافلالت، واتوات؛ والدليل على ذلك التعيين المتعلق بقاضي “تيمي” الموقع في 16 أكتوبر 1837 السي عبد العزيز (ص159).

[وبعد اتفاقية مغنية سنة 1845 حول تعيين الحدود بين الفرنسيس والمغاربة، تواصل ذلك التواجد والسيادة على تلك الأصقاع لغاية 1861 تاريخ بعثة العقيد كلونيو والنقيب بوران لكورارة مع أعراب الجزاير.

وفي 1862 قام السلطان سيدي محمد بن عبد الرحمان بإسقاط الكلف على كامل منطقة كرارة واتوات وتدلكت بسبب الجفاف الذي ضرب المنطقة، وتوزيع هبات نقدية على أبناء الواحات من الطلبة، بلغت 600 مثقال (ص167)، وتعيين الحسن الأول لعدد من القضاة والقياد والنقباء في المنطقة، بعدما علم أن الفرنسيس استمالوا عددا من المسؤولين المغاربة بواحات أقصى الشرق التي سيطروا عليها، بعد بروطوكول الحدود 1901-1902 للعمل تحت سيادتهم، مع إبقاء الدعاء لسلطان المغرب على المنابر في جميع الواحات كما قال في كتابه

“les oasis sahariennes”caurara,touat,tidkelte

ص199].

بعثة “كولونيو” “وبورين” إلى كورارة

هذه هي الفترة التي أصبحت خلالها الواحات التي تعتمد على حكومة بعيدة وخاملة (يقصد المغرب) فريسة للاستغلال من قبل ثلاث أو أربع قبائل كبيرة، من الرحل التي يضغط أفرادها على “أصدقائهم” لخداع أولائك الذين يمكن أن يصبحوا من الأسرى الذين يباعون كعبيد وإن لم يكونوا سودا، أو ملونين أحرارا، بل وحتى البيض، ولو كانوا شرفاء، فإن الأسير منهم يباع كعبد عادي.

هذه الواحة المسكينة، التي تشعر بألم معاناة الاضطهاد، وتتجه لاستعمال كل مؤهلاتها للتحرر من السيادة المسلمة العاجزة، لتنضوي تحت حكم السيادة الجزائرية المجاورة مثلا، كما فعل بالفعل عدد من التواتيين، لأنهم عرفوا قوته، وإجراءاته الجيدة.

وفي ما يلي وقائع المراحل المتتالية لقدوم كلونيو لكورارة:

{في عام 1861 جاء العرب من الشمال ومعهم “قائد رومي” اسمه كومندار، الذي لم يكن يتوفر على إذن من “قائد الجزائر” مما عرضه للإهانة على هذا الفعل وطرده لبلد آخر}.

عندما تفتقر الواحات، وتضطهد من قبل “أصدقائها” المسلمين، يستمرون في العيش مع بعضهم دون شكوى، مثل البائس الفقير الذي يتعايش مع الطفيليات العالقة بجسمه وثيابه.

الواحات ثائرة، وموجه لحاكمها شكوى ملحة، ضد شركات المسيحيين، المنتهكة لحريتهم.

وفيما يلي رد السلطان:

الحمد لله الخ ….

إلى خدامنا الأوفياء، أعيان اتوات حفظكم الله،

توصلنا برسالتكم فقرأناها وعرفنا ما بها، وبالتالي عرفنا بالمحاولات المتخذة من قبل البعض الذين لم يتبعوهم لاستفزاز القوات التي بينكم وبين جيرانكم في بلاد الرومي، كي تتحرش بكم، وبرغبتهم في فتح طريق نحوكم، التي ظلت مغلقة لغاية اليوم.

لقد طلبوا منا أن نكتب لكم خطابا نوصيكم فيه بالاستماع لبعضكم البعض، وأن تكونوا كاليد الواحدة ضد الذين سيحاولون مرة أخرى، القيام بمهام مماثلة لتجنب أي قلق، وأن يظل كل واحد في حدوده.

نحن نخبركم أننا سنقوم بالمتعين، سائلين الله لنا ولكم التوفيق والسلام.

السلطان في 10 شوال 1280 (19/3/1864).

السلطان سيدي محمد بن عبد الرحمان يرسل القايد منصور لتوات:

بالرغم من أن الرسالة الشريفة لسنة 1864 التي تضمنت “تحذيرات” وتشجيعات من رئيس المسلمين للواحين “سكان الواحات” لم تكن موجهة بدون شك، لمن هو تحت رعايته فقط، بدليل الرسالة الجديدة التي كتبوها للسلطان سيدي محمد، يطلبون منه في سنة 1866 أن يبعث بأحد قياده لهذه البلاد.

وهذا هو الكتاب الذي تم إرساله:

إلى خدامنا الأوفياء، رجال اتوات، حفظهم الله…

وبعد: فقد توصلنا برسالتكم الهامة المتعلقة “ببيرين” رئيس الفرنسيـس “بجريفيل” ولاية وهران، الذي وصل لغاية “بلغازي” مصحوبا ببوبكر بن حمزة، فأثار وصوله قلقكم.

لقد صار بالبال ما شعرتم به، فأرسلنا أحد خدامنا بطنجة، للاستفسار عن سبب ذلك السفر، لدى ممثل الحكومة الفرنسية، فكان الجواب الذي توصل به: هو أن سبب الرحلة، استكشاف البلد، ورسم خريطة له، دون التسبب في أي ضرر لأحد.

نوصيك بالتصرف تجاه أولئك الذين يأتون بطريقة لا تسبب لكم أي قلق، بالابتعاد عنهم، وعدم التعامل معهم، أو مع تجارهم، وإذا أحضر أي مسلم عندكم سلعة من بلادهم، صادرها من بين يديه.

وأنت الحاج محمد نبعث بتهنئتنا لك ولابنك حسون شيخ تيمي، بالتأكيد سنكافؤك بحول الله مكافأة هامة،

زيادة على ذلك، سنوصي عليك وابنك، لدا خلفائنا من الأمراء.

أما بالنسبة للحكومة الفرنسية، فاعلم أننا لا ننسب لها إلا النوايا الحسنة.

نكلف خديمنا القايد منصور، بحمل الرسائل التي معه لأعيان عيون صالح (أصبحت تسمى عين صالح) كي يرحبوا بك، ويخصصوا لك استقبالا حسنا في بلادهم.

والسلام.

من آخر أيام شوال 1282 الوافق (7-17 مارس 1866).

غادر القايد منصور بالفعل إلى اتوات، ونقدم الآن تفاصيل الضيافة المقدمة له سنة (1228-1866) من قبل اقصور تيمي وهي:

وينا……….10 مثقال ميلُّوكا………10مثقال

بوزان …….8 مثقال كوسان……….3 مثقال

مهدية……4 مثقال اولاد بوحفص ولقصيبة..10 مثقال.

المنصورية وأكبور…9 مثقال بني تامرت…..10 مثقال.

زاوية سيدي البكري…8 مثقال.

اولاد اعروسة واولاد عيسى …….15 مثقال

تاريدالت ……10 مثقال اولاد احمد …….8 مثقال

اولاد علي …….9 مثقال اولاد أوشن……10 مثقال.

اولاد أنكال …9 مثقال تينيلان……….8 مثقال.

ميراكين ……7 مثقال أدغاغ………..15 مثقال.

أوكيديم…..5 مثقال [المجموع……..168 مثقال].

قام القايد منصور بجولة كاملة في الواحات تنفيذا لتعليمات سيده، لغاية عين صالح، وتقبل حق ضيافة حامد وسفيان ثم عاد.

————

أنظر:

quatre siycle d,histoire marocain pp 181-187

Martin

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M