شبيبة البيجيدي: العتابي مات مقتولا والمخزن هو المسؤول، والبوقرعي يحذر من هذه الشعارات، والرميد: المغرب لم يصل إلى الديمقراطية

09 أغسطس 2017 15:52
شبيبة البيجيدي: العتابي مات مقتول والمخزن هو المسؤول، والبوقرعي يحذر من هذه الشعارات، والرميد: المغرب لم يصل إلى الديمقراطية

هوية بريس – متابعة

رفع الأعضاء المشاركون في ملتقى شبيبة حزب “العدالة والتنمية” بمدينة فاس، مساء يوم الثلاثاء 8 قبيل إنطلاق ندوة حقوقية حضر لها مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، شعارات من قبيل “العتابي مات مقتول والمخزن هو المسؤول” و”الوفاء الوفاء لدماء الشهداء”.

وكان أعضاء الكتابات الإقليمية بمناطق بالريف (إمزورن والحسمية والناظور وغيرها من المناطق) قد قرروا رفع شعارات ضد وزير حقوق الإنسان، إلا أن قيادة شبيبة “البيجيدي” تدخلت لاحتواء الوضع ، وفي الأخير رفعت شعارات تندد بمقتل العتابي وتحمل المسؤولية لـ”المخزن”.

مصطفى الرميد قال إنه تألم كثيرا لوفاة العتابي، واصفا إياه بـ “الشهيد” وذلك خلال بداية إلقائه لكلمة أمام أعضاء شبيبة حزبه.

وأضاف الرميد الذي حل ضيفا على ملتقى شبيبة حزب “العدالة والتنمية”، “الدولة الديمقراطية لا تصنعها السلطة وحدها بل هي نتيجة تفاعلات مجتمعية وسلطوية”، مردفا: “يمكن ان نقول بدون مجازفة أننا قطعنا أشواطا، نحن لسنا في سياق دولة مستبدة ولكن لم نصل إلى دولة ديمقراطية”.

وقال إن وفاة العتابي جاء في سياق حراك اجتماعي بالحسيمة، مضيفا: “اليوم نحن أمام موضوع حساس، فيه الرأي والرأي الآخر” في إشارة إلى موضوع الاحتجاجات بالريف.

خالد البوقرعي، عضو الأمانة العامة لحزب “البيجيدي”، اشتكى من رفع شعارات مؤيدة لحراك ومطالبة بالإفراج عن المعتقلين، موضحا ان مواقف شبيبة الحزب تحددها بلاغتها الرسمية.

وقال البوقرعري إن “عددا من الدوائر تتربص بأعضاء البيجيدي، وبما يقولون”، مضيفا: “هذا الصباح اتصلت عدد من الجهات يريدون تأكيد عدد من الأمور لأن بعض الإخوان رفع بعض الشعارات وتم بثها والذين اتصلوا بي يريدون أن يفعلوا بها قضية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M