ضاربا بمطالبهم عرض الحائط.. ماكرون يدعو الجزائريين لهذا الأمر!

25 أغسطس 2022 23:13

هوية بريس – وكالات

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجزائريين إلى “تجاوز الذاكرة التاريخية الاستعمارية والتطلع إلى المستقبل”، وقال: “لم نختر تاريخنا ولكننا ورثناه، ويجب ألا يكون عائقا أمامنا للمضي في علاقاتنا مع الجزائر قدما”.



وقال ماكرون في مؤتمر صحافي مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، إنه يجب أن طي صفحة الماضي وفتح أخرى جديدة في العلاقات بين البلدين؛ على أن تكون “مبنية على الثقة والاحترام”.

وطالب الرئيس الفرنسي بـ”تقوية الجهود الدولية لوقف الحرب الروسية على أوكرانيا”، واصفا إياها بـ”غير الإنسانية”، وأضاف: “هذه الحرب أخلت باستقرار المعمورة، وليس فقط الدول الأوروبية أو أوكرانيا لوحدها”.

من جهته، قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إن المحادثات مع ماكرون “تنم عن مدى عمق العلاقات لكونها شملت جميع المجالات”.

وتابع تبون: “تطرقت مع الرئيس ماكرون إلى جل ملفات التعاون وتعزيزه بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين؛ وذلك تكريسا للتوجه الجديد الذي اتفقنا على ترسيخه، المبني على إقامة شراكة في ظل الاحترام وتوازن المصالح بين البلدين”، وفق تعبيره.

وأضاف الرئيس الجزائري: “نطمح إلى تكثيف التعاون العلمي والثقافي. لقد كان هذا اللقاء فرصة لمناقشة الأوضاع السياسية والأمنية الراهنة ذات الاهتمام المشترك، على الصعيدين الإقليمي والدولي.

جدير بالذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وصل إلى الجزائر، عصر اليوم الخميس، إفي زيارة للبلاد تستمر ثلاثة أيام.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M