على أبواب الدخول المدرسي.. بنموسى: التوظيف الجهوي خيار استراتيجي

13 أغسطس 2023 12:27
بعد التعليم العمومي بنموسى يشل التعليم الخصوصي

هوية بريس-متابعات

قال شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إن جودة التعليم بالمناطق النائية ترتبط بتحسين ظروف اشتغال نساء ورجال التعليم، مؤكدا أن الوزارة اتخذت مجموعة من التدابير لتحسين وضعية الأساتذة، منها اعتماد التوظيف الجهوي كخيار استراتيجي، يساهم بشكل كبير في استقرار الموارد البشرية وفي الحد من الإكراهات التي تعرفها مناطق الخصاص والمجالات القروية.

وأشار بنموسى، في معرض جوابه على سؤال برلماني تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، إلى تمكين الأساتذة من وسائل العمل الضرورية لتحقيق الأثر على تعلمات التلاميذ، إلى جانب الحدّ من عدد الأقسام المشتركة وتمكين المؤسسات التعليمية من البنيات التحتية والتجهيزات والتحكم في عدد التلاميذ في الفصول الدراسية لإيجاد بيئة تربوية سليمة.

وذكر وزير التعليم أن توسيع شبكة المدارس الجماعاتية لتجميع عدد من الوحدات الفرعية مع إمكانية توفير خدمات مندمجة داخل هذه المؤسسات تساهم في تحسين ظروف عمل المدرسين، مسجلا أن خارطة الطريق، تضع ضمن التزاماتها إيلاء عناية خاصة بالأساتذة الذين يشتغلون في المناطق المعزولة أو الصعبة الولوج.

وأضاف الوزير أنه «وعيا من الحكومة بأهمية تكوين الأساتذة باعتباره ضمانة أساسية لتحقيق جودة الفعل التربوي وتنزيل أهداف خارطة الطريق، فقد عملت على الرفع من جاذبية هذا المسار المهني من خلال إرسائه على امتداد خمس سنوات تكوينية وثلاثة فضاءات تتمثل في الجامعات والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، ثم المؤسسات التعليمية».

وأكد المسؤول الحكومي أنه تم تعزيز سلك الإجازة في التربية، وتحفيز التلاميذ حاملي شهادة البكالوريا، ولا سيما المتميزين منهم، على اختيار مهنة التعليم منذ بداية مسارهم الجامعي، لافتا إلى أن عدد الطلبة المسجلين به برسم الموسم الجامعي 2022-2023 بلغ ما يزيد عن 20210 مقعدا، منها 13455 بالسنة الأولى.

وشدد بنموسى على حرص وزارة التربية الوطنية في تقوية الجانب العملي للتكوين الأساس بهذه المؤسسات الجامعية من خلال إشراك طلبة سلك الإجازة في التربية في إنجاز أعمال تربوية بالمؤسسات التعليمية مع تمكينهم من تعويض شهري، إضافة إلى الاهتمام بالتكوين المستمر، وتحسين شروط اشتغال المدرسين عبر توفير التجهيزات الضرورية وتمكينهم من الموارد البيداغوجية اللازمة.

ولفت المسؤول الحكومي إلى إعداد مشروع نظام أساسي جديد من أجل تثمين أدوار نساء ورجال التعليم من خلال تحسين الشروط المهنية والاجتماعية وتوفير الظروف المناسبة لهم وتخويلهم نفس الحقوق والواجبات وتوحيد مساراتهم المهنية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M