قاضي بمجلس عبد النباوي: الرقمنة تحارب الفساد

11 يونيو 2023 12:30

هوية بريس- متابعة

في إطار فعاليات الدورة الثامنة والعشرين من المعرض الدولي للكتاب والنشر، نظم المجلس الأعلى للسلطة القضائية أمس السبت، في رواقه بالمعرض، ندوة استعرض فيها أبرز المحاور المتعلقة بمجال الرقمنة ونشر المعلومات ضمن إستراتيجيته 2021-2026.

أحمد الغزلي، عضو المجلس الأعلى للسلطة القضائية، قال في مداخلة له بهذه المناسبة إن “الرقمنة والحوسبة وسيلتان أساسيتان لمحاربة الفساد”، مشددا في الوقت ذاته على “أهميتهما في استغلال وتجميع المعطيات بطريقة معقلنة ودقيقة، وبالتالي تقليص الزمن الإداري والتدبيري”.

وعن إستراتيجية المجلس في هذا الإطار، أضاف الغزلي أنها” تضمنت 23 إجراء تتعلق بمجال الرقمنة ونشر المعلومات، تهم أساسا تنظيم وتقوية علاقة المجلس مع القضاة وتحقيق الأمن وتجويد الأحكام، إضافة إلى تقريب العدالة من المتقاضين وتعزيز وتجويد تواصل المجلس”، مشددا على أن “تنزيل هذه الإستراتيجية يتطلب تضافر جهود كافة الفاعلين في الجسم القضائي وفي منظومة العدالة”.

كما أشار المسؤول القضائي عينه إلى اعتماد المجلس الأعلى للسلطة القضائية الرقمنة في “تعزيز مبادئ الشفافية في تدبير العملية الانتخابية، من خلال تطوير موقع إلكتروني خاص بانتخابات ممثلي القضاة يتيح للمترشحين التعريف بأنفسهم وتوجيه رسائل نصية إلى زملائهم وإجراء حوارات معهم”.

في الصدد ذاته أشار المتحدث ذاته إلى “تطوير فضاء خاص بالقضاة بالموقع الإلكتروني للمجلس يقدم بطريقة مؤمنة العديد من الخدمات الإلكترونية، على غرار طلبات الانتقال والحصول على شهادة الأجر”، إضافة إلى “تطوير منصة رقمية للتواصل مع الجمعيات المهنية للقضاة”.

كما تم وضع منظومة لتدبير الوضعية المهنية والإدارية للقضاة تهدف إلى مساعدة المجلس الأعلى للسلطة القضائية على تدبير عمليات التعيينات وتقارير التقييم، إضافة إلى التأديبات، وفق المصدر ذاته، مشيرا في الصدد ذاته إلى “نشر المجلس القرارات التأديبية الصادرة عنه”، وهو ما اعتبره “أمرا يجب الوقوف عليه باعتزاز”.

وعلى مستوى الاجتهاد القضائي أورد المسؤول عينه أن “أكثر من 16 ألف قرار قضائي صارت متوفرة للاطلاع عليها للعموم وبشكل مجاني على الموقع الإلكتروني”، مشيرا إلى أن المجلس عمل على تقوية الآليات والوسائل الضرورية لنشر المعلومة القانونية والقضائية عبر “إعادة تصميم موقعه الإلكتروني واعتماد التعددية اللغوية في نشر مضامينه، مع الزيادة في منسوب المعلومات التي يتضمنها”.

المصدر: هسبريس

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M