لماذا يحتفل بعض المسلمين بأعياد غيرهم؟

29 ديسمبر 2018 22:05

نبيل كزناي – هوية بريس

الآن الكريسماس، وقبل شهرين الهالووين، وبعد شهرين السان فالانتان! ثلاثة أعياد أجنبية عن الإسلام، ومع ذلك صار عدد لا بأس به من المسلمين يحتفلون بها في العقود الأخيرة.

لن أتحدث في مقالي هذا عن عدم وجود أية صلة بين المسلمين وبين هذه الأعياد، فمعلوم أن أصولها ترجع إلى معتقدات وثنية ونصرانية، فهي إذن لا تعني المسلمين في شيء.

ولن أتحدث عن حكم الاحتفال بهذه الأعياد، فالفتاوى العلمية الصادرة عن مختلف الهيئات الشرعية في كل البلدان الإسلامية تتفق على تحريم الاحتفال بها، وهذه الفتاوى منتشرة ومعروفة ويمكن الوصول إليها بكل سهولة.

وإنما غرضي أن أفتش عن الأسباب الكامنة وراء هذا الحرص على الاحتفال بهذه الأعياد رغم أنها لا تعنينا ورغم كل هذه الفتاوى المحرِّمة.

إذا تأملنا أحوال هؤلاء المحتفلين سنجد أنهم صنفان رئيسان:

– صنف تابع فقط، لا علم له بأصول هذه الأعياد ولا بفتاوى أهل العلم، ولا يبحث في هذين الأمرين، ولا يتمتع بذلك الحس النقدي الذي من المفترض أن يمتلكه كل مسلم، أو لعله يمتلكه لكنه لا يُعْمِله في هذه المواقف لاعتقاده أن ما فيه إنما هو شيء عادي يفعله كل الناس.

هذا القسم ينجرف بكل سهولة مع تيار الثقافة الغالبة، وينساق دون وعي وراء البهرجة التي تواكب هذه الاحتفالات.

– وصنف يعرف أصول هذه الأعياد وبَلَغَتْه فتاوى أهل العلم الناهية عنها والمحرمة لها، ولكنه يصرّ مع ذلك على الاحتفال بها ويتعمد فعل ذلك كل سنة.

وأسباب هذا الإصرار مرجعها إلى عامل نفسي، وهو ضعف المغلوب أمام الغالب، أو كما قال ابن خلدون “ولع المغلوب بالاقتداء بالغالب في شعاره وزيه ونحلته وسائر أحواله وعوائده”.

هذا الضعف النفسي -ويكون خفيا في أحيان كثيرة- يدفع أصحابه إلى تعمد البروز بمظهر يميزهم عن غيرهم، والاقتراب من أوصاف الحضارة الغالبة والمهيمنة، حتى يقال عنهم إنهم متطورون ومسايرون للعصر، ومن صور هذا التميز – في نظرهم – احتفالهم بهذه الأعياد.

وأما الكلام عن أصولها الوثنية والنصرانية وعن أقوال العلماء فيها فإنه يرده بقوله إن هذه الأعياد صارت احتفالات عالمية ولا خصوصية دينية فيها، وإن كلام العلماء قديم ومتجاوز وربما وصموه بالتشدد! هكذا بكل بساطة !

وسواء كان الشخص من الصنف الأول أو من الصنف الثاني فإن علاج آفة الانجرار وراء هذه الاحتفالات يتمثل في ثلاث خطوات أساسية ينبغي اتباعها مجتمعة:

1- تقوية الشخصية إيمانيا

2- تعزيز الهوية ثقافيا

3- تغذية الفكر فقهيا

– فالإيمان يشعر صاحبه بالعزة والأنفة، وكلما زاد منسوبه قل انبهاره بما يفعله غير المؤمن إلى أن ينعدم، والله تعالى يقول “وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين”، ويقول جل في علاه “لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله”، وفي الحديث الشريف “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍّ خير”، ومن القوة قوة الشخصية.

– وبالثقافة يحدد المرء الروافد التي تتعلق بهويته فلا يعبأ بغيرها، ويركز على ما يعنيه ويفيده، وقد ذم القرآن الكريم من يخوض مع الخائضين، وفي الحديث “من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه”، وفي آخر “احرص على ما ينفعك”.

وعدمُ المبالاة والجريُ وراء كل ناعق والميلُ مع كل ريح لا ينبغي أن تكون من صفات المسلم، وقد نهانا النبي صلى الله عليه وسلم أن نكون إِمَّعة نقول: إِن أحسن الناس أحسنَّا وإن ظلموا ظلمنا، وأمرنا أن نوَطِّن أنفسنا، فإن أَحسن الناس نحسن، وإن أساؤوا فلا نظلم.

فالاعتزاز بالهوية الوطنية وبالانتماء إلى حضارتنا  العريقة يمنع من الذوبان في حضارة الآخر، ومن المؤسف أن نرى غيرنا أحرص على هوياتهم من بعض بني جلدتنا.

– وبالفقه يعرف الشخص الأحكام الشرعية، ويفرق بين الجائز والممنوع، ويميز الصحيح من الفاسد، وقد تناولت الشريعة موضوع أعياد غير المسلمين، وبينت أحكامها، وأن الاحتفال بها هو من التشبه المنهي عنه، ولاسيما إن كانت من أصول دينية ومما يتميز به غير المسلمين.

فالشخص الذي لم يلقح فكره بالفقه والعلم الشرعي ويغدو ويروح في منأى عن أهل العلم يعرض نفسه للزيغ في مثل هذه المناسبات.

فهذه الخطوات الثلاثة إذا تبعها المرء وسار عليها فما أسهل عليه بإذن الله تعالى أن يمتثل للحق ويستقيم على الجادة.

والله أعلم وهو الموفق الهادي.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. المسلمون ليس لهم عقدة من الإنبياء والرسل عليه وعلى نبيا افضل الصلاة والسلام فالمسلم عليه أن لايشارك هؤلاء في المحضور .فسيدنا عيسى عليه السلام وأمه مريم هي من ثقافة المسلمين كلهم .المشكل هو من يحتفل بميلاد المسيح وهو مخالف لتعاليم المسيح هنا يجب البحث .فالمحب عليه ان يكون مطيعا لمحبه في سلوكه .وليس مخالفا لتعاليمه وعقيدته .فعيسى هو عبد الله ورسوله

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M