مزيدا من الحذر.. طريقتك في تناول لحم الأضحية قد يؤدي بك إلى المستعجلات

29 يونيو 2023 18:25

هوية بريس – متابعات

يتوافد على المراكز الصحية والمصحات خلال أيام عيد الأضحى مرضى ترتبط حالاتهم بتناول اللحوم خلال هذه الفترة نتيجة للتعامل غير الصحي مع اللحوم أو عدم اتباع الإجراءات الصحية المناسبة التي يوصى بها في مثل هذه المناسبة، وفقا لتصريحات أطباء اختصاصيين.



وأوضح البروفيسور سعيد المتوكل، الطبيب المتخصص في الإنعاش، أنه خلال عيد الأضحى قد تشهد المستشفيات تزايد عدد الحالات التي تعاني من بعض الامراض المرتبطة بالإفراط في تناول اللحوم، مثل أمراض الجهاز الهضمي، نتيجة للتخمة وصعوبة الهضم.

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه هناك مستعجلات تستقبل حالات خاصة، بسبب تزايد عدد حوادث السير أو الحوادث المرتبطة بعملية الذبح.

وفي ما يتعلق بأمراض الجهاز الهضمي، أكد الدكتور عبد الحق ملاخ، الاخصائي في أمراض الجهاز الهضمي، أن المستعجلات تشهد خلال الأيام التي تلي فترة عيد الأضحى، حركة طفيفة من قبل المرضى الذين يشتكون الأمراض المرتبطة بتناول اللحوم.

وذكر المصدر ذاته أن التسمم الغذائي هو واحد من الأمراض التي يمكن أن تنتج عن تناول اللحوم التي لم يتم طهيها بشكل صحيح أو تخزينها بطريقة غير سليمة، حيث يعاني هؤلاء المرضى من الإسهال والقيء وآلام في المعدة وأحيانا من الحمى.

وأبرز أن الاستمرار في تناول اللحوم خلال فترة عيد الأضحى بشكل مفرط، يمكن أن يؤدي إلى الإصابة ببكتيريا والطفيليات، حيث تحتوي اللحوم على السالمونيلا، التي تسبب الإسهال الشديد والتقيؤ، وآلام في البطن.

وإلى جانب ذلك، أشار الطبيب ملاخ إلى أن بعض المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة؛ مثل ارتفاع مستويات الكوليسترول أو السكري، فقد يتعرضون لمضاعفات خطيرة نتيجة تناول اللحوم خلال عيد الأضحى، وقد تستدعي حالاتهم نقلهم إلى المستعجلات.

ولفت إلى أن اللحوم تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة، مما يمكن أن يزيد من مستويات الكوليسترول في الدم، لذلك قد يسبب لهم ذلك مضاعفات على مستوى القلب والشرايين، وبالتالي نقلهم للاستشفاء.

لذلك، ينصح الطبيب الاختصاصي في أمراض الجهاز الهضمي بمدينة الدار البيضاء، الدكتور محمد كمال بنحيون، بالتقيد بالنظام الغذائي المتعلق بحالاتهم، وعدم التهاون خلال فترة عيد الأضحى، واستشارة الطبيب المعالج للحصول على توجيهات مناسبة قبل هذه المناسبة حول نظامهم الغذائي.

ويرى بنحيون، أنه خلال هذه المناسبات قد ينسى المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة أن تناول اللحوم بشكل كبير قد يسبب لهم مضاعفات خطيرة، مرجعا ذلك إلى التقاليد المغربية المرتبطة بهذه المناسبة.

وشرح بنحيون أن الأكل في مثل هذه الأوقات مرتبط بعدد من العادات والتقاليد الاجتماعية التي يتم إحياؤها خلال عيد الاضحى، ولذلك ينبغي على الأشخاص الحرص على تنويع الوجبات الغذائية وعدم التركيز على تناول اللحوم فقط.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M