مشروع ضخم لشركة صينية في المغرب

24 يناير 2024 12:21

هوية بريس- متابعة

بدأت إجراءات تنفيذ مشروع ضخم لتصنيع توربينات الرياح في المغرب، من أجل تلبية الطلب العالمي المتزايد على معدّات الطاقة النظيفة.

وأطلقت شركة “أيولون” (Aeolon) الصينية المتخصصة في تصنيع شفرات توربينات الرياح، أول مشروع استثماري لها بالناظور أمس الثلاثاء 23 يناير/كانون الثاني (2024)، والسادس من نوعه للشركة والأول لها خارج الصين، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وسيعزز مشروع تصنيع توربينات الرياح في المغرب -الذي جرى حفل إطلاقه بحضور الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، ووالي جهة الشرق، معاذ الجامعي، وسفير الصين في الرباط، لي تشانغلين، والرئيس المدير العام لشركة ” أيولون “، هو وينلونغ- مكانة المملكة في الاستثمارات الخاصة بتصنيع معدّات الطاقة النظيفة.

وحلّ المغرب في المرتبة الثانية بقائمة أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من طاقة الرياح خلال 2022، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة.

وسجلت سعة الكهرباء العاملة من خلال توربينات الرياح في المغرب نحو 1165 ميغاواط، ما أسهم في رفع نسبة الطاقة المتجددة بمزيج الكهرباء إلى 38% بنهاية 2022.

سيُشيَّد مصنع توربينات الرياح في المغرب، الذي يقع في منطقة التسريع الصناعي بالقرب من ميناء الناظور غرب المتوسط، على مساحة 50 هكتارًا، وسيُشَغَّل بحلول يناير/كانون الثاني 2025.

ومن المتوقع أن تبلغ استثمارات المشروع 220 مليون يورو (239.15 مليون دولار)، ويُرتقب أن يوفر 3300 فرصة عمل، ويعمل على الإسهام في التنمية الاقتصادية بالناظور ومنظومة صناعية الطاقة في المغرب، حسبما ذكرت وكالة الأنباء المغربية.

وسيُجَهَّز مصنع “أيولون” بالناظور بتقنيات حديثة لتلبية الاحتياجات المتزايدة لصناعة طاقة الرياح في مختلف أنحاء العالم.

ومن خلال التوسع الإستراتيجي، ستعمل الشركة الصينية على تعزيز مكانتها بصفتها شركة رائدة عالميًا في تصنيع شفرات توربينات الرياح، مع الإسهام في الانتقال الطاقي نحو مصادر الطاقة النظيفة، وخلق مستقبل أكثر استدامة وصديق للبيئة.

(منصة “الطاقة” الدولية)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M