وزير الخارجية الصيني: على العالم “التحرك بشكل عاجل” لوقف الأزمة الإنسانية في غزة

20 نوفمبر 2023 11:05
هوية بريس- متابعات
أعلن وزير الخارجية الصيني وانغ يي الاثنين أمام وفد يضم وزراء خارجية السلطة الفلسطينية وأربع دول عربية ومسلمة أن على المجتمع الدولي اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف “الكارثة الإنسانية” التي تتكشف في غزة.

وقال وانغ في كلمته الافتتاحية في بكين “فلنعمل معا لتهدئة الوضع في غزة سريعا ولاستعادة السلام في الشرق الأوسط في أقرب وقت”. وأضاف وانغ أمام الدبلوماسيين أن “ثمة كارثة إنسانية تتكشف في غزة”، مشيرا إلى أن “الوضع في غزة يؤثر على كل البلدان في جميع أنحاء العالم ويعيد النظر في مبدأ الخير والشر والمبادئ الأساسية للإنسانية”.

وشدد على أن “المجتمع الدولي يجب أن يتحرك بشكل عاجل ويتخذ إجراءات فعالة لمنع انتشار هذه المأساة”. وقال وانغ “الصين صديقة وشقيقة للدول العربية والإسلامية”.

وأضاف “دافعنا دائما وبحزم عن الحقوق والمصالح المشروعة للدول العربية والإسلامية، ودعمنا دائما بقوة جهود الشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه ومصالحه الوطنية المشروعة”.

من جانبه، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إن اسرائيل تسعى إلى “إنهاء وجود الشعب الفلسطيني على ما تبقى من أرضه التاريخية”. وأكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أن الرياض “تسعى إلى مزيد من التعاون مع أصدقائنا في الصين” بهدف “العمل على إنهاء هذه الأزمة وهذا الوضع الخطر في أسرع وقت ممكن”.

وتوعّدت الدولة العبريّة بـ”القضاء” على حماس وتشنّ حملة قصف جوّي ومدفعي كثيف، وبدأت عمليّات برّية منذ 27 أكتوبر، ما تسبّب بمقتل 13 ألف شخص في قطاع غزّة غالبيّتهم مدنيّون، وفق أرقام أدلت بها حكومة حماس مساء الأحد. وبين القتلى أكثر من 5500 طفل و3500 امرأة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M