وفاة الأمير طلال بن عبد العزيز عن 87 عاما

22 ديسمبر 2018 19:10
نقل الأمير طلال للمستشفى بعد إضرابه عن الطعام

هوية بريس-متابعة

توفي اليوم السبت الأمير طلال بن عبد العزيز -الأخ غير الشقيق للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز- عن عمر ناهز 87 عاما، وهو والد الملياردير الأمير الوليد بن طلال، وكان معروفا بمطالبه “الإصلاحية” في أسرة آل سعود الحاكمة.

وكتب الوليد على تويتر تغريدة تقول إن العائلة ستتلقى التعازي الأحد والاثنين والثلاثاء، في مقر إقامته في الرياض.

ولد الأمير طلال عام 1931، وهو الابن الثامن عشر للملك المؤسس عبد العزيز، ودخل الحياة السياسية وزيرا للمواصلات عام 1952، كما شغل منصب وزير المالية، وعين سفيرا لبلاده لدىفرنسا.

وفي مطلع الستينيات، شكل الأمير الراحل “حركة الأمراء الأحرار” الذين طالبوا بإصلاحات جوهرية في السعودية، وانتقل للإقامة في الخارج بعد أن دعا لتحول الحكم إلى الملكية الدستورية، لكنه عاد في وقت لاحق إلى بلاده.

ترأس الأمير طلال برنامج الخليج العربي لمنظمات الأمم المتحدة الإنمائية الذي يهتم بالتعليم والصحة، خصوصا للنساء في البلدان النامية، واشتهر بمطالبته بالسماح لنساء بلاده بقيادة السيارة، كما عُرف بانتقاداته لبعض علماء الدين.

وقد استقال الأمير طلال من هيئة البيعة عام 2011، وأظهرت صورة تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي العام الماضي الملك سلمان وهو يقبل يده على كرسي متحرك، وذلك عندما قام الملك بزيارته بعد حملة الاعتقالات التي طالت نجله الوليد في خريف 2017، للتعزية بوفاة شقيقته الأميرة مضاوي.

وفي مطلع العام الجاري، قال الأمير عبد العزيز بن طلال إن والده نقل للمستشفى لإجراء فحوص روتينية، وذلك بعد نشر معلومات عن دخوله في إضراب عن الطعام احتجاجا على استمرار احتجاز ثلاثة من أبنائه، أبرزهم الوليد.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M