وقفة مع رحيل العالم..!

24 أغسطس 2020 14:50
وقفة مع رحيل العالم..!

هوية بريس – جواد أمزون

إن موت الشيخ العلامة المربي الفقيه سيدي #محمد_زحل خطب جلل ورزية عظيمة وبلاء كبير، إلا أن الموت لا مفر منه (كل نفس ذائقة الموت)، وهو سنة كونية جارية..

مات هذا العَلَم الكبير والحبر الخيّر والعالم البر فبكت لرحيله السماء وبكى معها أهل التقوى والإيمان في الشرق والغرب.. ملأ الدنيا وشغل الناس.. وهذه بشرى خير..
شهد الجميعُ بأنَّ بحرَكَ زاخرٌ
بالعلم فاض جواهراً ولآليا
يجزيك رب العالمين بفضلهِ
عن أمة الإسلام أجراً وافيا
حزنت غاية الحزن وضاق صدري ودمعت عيني فور علمي بالخبر بعد دقائق من إعلان وفاته.. فحلت العبرات محل العبارات.. لم أقل غير ما يرضي ربي ( إنا لله وإنا إليه راجعون )..
رحل الشيخ بعد حياة مضيئة دامت أزيد من ثلاثة عقود كلها مواقف مشرفة، خدم شرع الله.. ونشر العلم الصحيح.. ونصر دين الله.. ودافع عن أمته.. لم تأخذه لومة لائم في بيان حق أوإنكار باطل.. وفق منهج سني وسطي معتدل بعيد عن الغلو والتشدد مع سمت حسن يشهد به من عاشره والتقى به.. لم تغره الدنيا ولم يتنازل عن مبادئه وقيمه.. كان كوكبا في السماء.. عاش حرا ومات حرا..
مَضَى إِلَى اللهِ وَاسْتَوْفَى الّذِي كَتَبَا
وَمَا تَلَوَّنَ بِالدُّنْيَا وَمَا اضْطَرَبَا
وَمَا تَلَوَّثَ فِي أَدْرَانِهَا رَغَبَا
وَمَا تَرَدَّدَ فِي حَقٍّ بِهَا رَهَبَا
قد يموت فلان أو علان لكن لا يحزن له كل هذا الجمع الكبير، فشتان بين موت آحاد الناس وبين موت عالم يستفيد الناس من علمه ويعبدون الله على بصيرة بسبه.. يذكرهم بربهم ويربطهم بالله ورسوله..
لعمرك ما الرزية فقد مال
ولا شاة تموت ولا بعير
ولكـن الرزيـة فقد شـهـــم
يموت بموته خلـق كثير
إن موت العالم نجم طمس، وكسر لا يجبر، وثلمة لا تسد كما قال كعب، وخراب للأرض كما قال ابن عباس، وثلمة في الإسلام لا يسدها شيء ما اختلف الليل والنهار كما قال ابن مسعود.. ولله در القائل:
الأرض تحـيا إذا مـا عــاش عالـمها
متى يمت عالم فيها يمت طرف
كالأرض تحيى إذا ما الغيث حل بها
وإن أبى عــاد في أكـنافها التلف
إن مصابنا بوفاة الشيخ زحل كبير لكننا راضون بقدر الله وقضائه.. مستسلمون لأمر الله وحكمه.. متمثلون بقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا أصيب أحدكم بمصيبة فليذكر مصيبته بي فإنها أعظم المصائب)..
إن موت الشيخ أو غيره من العلماء – مع ما يترك من أثر – لا يعني أبدا أن الأمة ستضيع وتهلك وتنتهي.. بل لا يزال في الأمة ولله الحمد الخلف العدول والغرس الصالح الذين تربوا على أيدي من مات وسيحملون المشعل ويواصلون الطريق..
والأمة زاخرة بأهل الصلاح والخير الحاملين هم الدين والدعوة إليه الرافعين راية العلم والهداية.. ولا يخلو زمان من أهل الحق حتى تقوم الساعة..
إذا مات فينا سيد قام سيد
قؤول لما قال الكرام فعول
إن العالم الصادق إذا مات ودفن تحت التراب بقي أثره.. فهو حي بما خلّفه من علم وخير وطلبة.. وهذا سيفرحه بلاشك إذ لم يمت حتى ترك ورثة أخيارا.. و(من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا)..
يبقى ذكره في الآفاق.. يتناقل الناس علمه.. ويذكرونه بالخير والجميل.. ويترحمون عليه كل حين..
ففز بعلم تعش حياً به أبدا
الناس موتى وأهل العلم أحياء
إن رحيل العالم ينبغي أن يشعل فينا همة الطلب ونصرة الدين وقضايا أمتنا العادلة إسوة بهم وسيرا على نهجهم.. وأن يجعل الهمم تفور والعزائم تتقد.. وأن تكون دافعا للشباب للحرص على طلب العلم والاجتهاد في تحصيله مع عزم وتبصر ونية صالحة وإخلاص وتضرع إلى الله بالتوفيق والسداد والهداية وحسن المآب..
رحم الله الشيخ زحل وأسكنه فسيح جناته..
اللهم اجزه عنا خير ما جزيت عالما عن أمته..

فَاللهُ يَجْزِيهِ خَيْراً ثُمَّ يُسْكِنُهُ

فَسِيحَ جَنَّاتِهِ مَثْوًى وَمُنْقَلَبَا

وَاللهُ يَجْعَلُ فِي البَاقِينَ تَعْزِيَةً

لِكُلِّ ذِي سُنَّةٍ مِنْ فَقْدِهِ رُعِبَا

يا عينُ جودي في وداع أئمةٍ

علَّ الدموعَ اليوم تطفئ ناريا

اللهم انصر دينك وعبادك الصالحين..

ربِّ يسِّر وأعِن!

#لنحيا_كراما

#أبق_الوعي_حرا

#أبق_الأمل_حيا

#حتى_لا_تكون_فتنة

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M