أمريكا تعتزم إمداد المالكي بالسلاح والمعلومات الاستخباراتية

31 أكتوبر 2013 20:51

هوية بريس – متابعة

الخميس 31 أكتوبر 2013م

قال مسؤول أمريكي: إن واشنطن تريد مساعدة الحكومة العراقية في مواجهة تهديدات تنظيم القاعدة، ببيعها السلاح ومدها بالمعلومات الاستخباراتية، حسب ما أورده موقع “مفكرة الإسلام”.

وقال مسؤول في تصريح أعقب اجتماعًا جمع بين نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي: “نود مساعدة العراقيين على تطوير قدرات تمكنهم من التصدي بفاعلية ودقة لهذه الشبكات”.

وأضاف المسؤول الأمريكي -الذي فضل عدم الإفصاح عن اسمه- أن “وجود تنظيم القاعدة في غربي العراق أصبح واقعًا، وله هناك معسكرات تدريب، لا تستطيع السلطات العراقية أزالتها بفاعلية؛ لأن الأمر يتجاوز قدراتها”.

وتابع يقول: إن العديد من الإسلاميين كانوا يتسللون إلى العراق من سوريا بأسلحتهم الثقيلة، وإن أمريكا اليوم على دراية تامة بشبكة الدولة الإسلامية في العراق والشام وتحركاتها، وسنعمل على توسيع التعاون مع العراقيين في مجال المعلومات الاستخباراتية.

وكشف أن المسؤولين الأمريكيين أخطروا الكونغرس بخطط لبيع نظام دفاع جوي متطور للعراق يمكنه من التحكم في مجاله الجوي، الذي هو خارج سيطرة الحكومة حاليًا.

ورفض المسؤول تقديم تفاصيل، ولكن صحيفة واشنطن بوست أفادت بأن بغداد ترغب في الحصول على الطائرات العمودية الأمريكية أباتشي بحسب “بي بي سي”.

واتهمت مجموعة من النواب الأمريكيين المالكي بالمساهمة في جر العراق مجددًا إلى حرب طائفية.

وكان المالكي قد قال قبل مغادرته بغداد: إنه سيناقش مع الأمريكيين التعاون الأمني والاستخباراتي وبيع الأسلحة.

وسبق للعراق أن طلب طائرات حربية أمريكية من نوع إف 16، وسيحصل على الدفعة الأولى بنهاية عام 2014.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M