مظاهرات اليوم بمدن مصر تحت شعار: «الطلبة طليعة الثورة»

21 فبراير 2014 20:01
مظاهرات اليوم بمدن مصر تحت شعار: «الطلبة طليعة الثورة»

مظاهرات اليوم بمدن مصر تحت شعار: «الطلبة طليعة الثورة»

هوية بريس – متابعة

الجمعة 21 فبراير 2014م

نظم أنصار الشرعية مسيرات احتجاجية في القاهرة وعدة مدن مصرية، عقب صلاة الجمعة تحت شعار “الطلبة طليعة الثورة”، بحسب شهود عيان ومراسلين، وفقا للمفكرة.

الأقصى و"البقرات الحمراء".. المدونة وعدوان "الجهلوت".. قدوات الراب و"المواعدة العمياء" - ملفات وآراء

وجاءت الاحتجاجات استجابة لدعوة أطلقها “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب” لإحياء ذكري اليوم العالمي للطالب الذي يحل يوم 21 فبراير من كل عام.

ويعود اختيار هذا التاريخ للاحتفال باليوم العالمي للطالب إلى العام 1946 عندما تم فتح جسر عباس، الرابط بين شرقي القاهرة وغربها، خلال مسيرة طلابية حاشدة للمطالبة بجلاء الاحتلال الانجليزي عن مصر ، ما تسبب في مصرع طلاب وإصابة آخرين.

وخرج المتظاهرون في مسيرات بحي المعادي، جنوبي القاهرة، طالبوا خلالها بإسقاط “حكم العسكر”، وعودة “الشرعية”.

وتحركت المسيرة في الشوارع الجانبية تجنبا للاحتكاك بقوات الأمن، التي انتشرت بشكل مكثف في الميادين الكبرى بالحي.

وتكرر المشهد في مسجد “السلام” بمدينة نصر، شرقي القاهرة، مرددين هتافات مناهضة للسلطات الحالية، ورافعين شعارات رابعة العدوية، قبل أن ينهوا المسيرة بعد دقائق من تحركها.

وفي حلوان، جنوبي القاهرة، خرجت 3 مسيرات مؤيدة للشرعية، رافعين لافتات تطالب بالحرية والإفراج عن “المعتقلين”.

كما انطلقت مسيرة أخرى بمدينة 15 مايو، شرقي حلوان، فيما انطلقت المسيرة الثالثة من أمام مسجد الزهراء بالتبين، جنوبي حلوان.

وفي العجوزة بمحافظة الجيزة غربي القاهرة، نظم مؤيدو الشرعية وقفة أمام مسجد الكواكبي للتنديد بـ”التعذيب والانتهاكات” التي تمارسها قوات الأمن ضد “المعتقلين” داخل السجون.

كما خرجت مسيرة لأنصار الشرعية في مدينة السادس من أكتوبر، غربي القاهرة، من أمام مسجد “راغب”، مرددين هتافات منددة بالسلطات الحالية، وجاب المشاركون في المسيرة الشوارع الجانبية تجنبا للاحتكاك بقوات الأمن، وفق شهود عيان.

وشهدت الإسكندرية، شمالي البلاد، خروج مسيرات احتجاجية بعدد من الأحياء، شملت (السيوف، أبو سليمان، العصافرة، سيدي بشر)، شرقي المدينة، ومناطق (الهانوفيل، العامرية ، برج العرب)، غربي المدينة.

كما شهد حي سيدي جابر، شرقي الإسكندرية، اشتباكات بين بلطجية ومسيرة لمؤيدي الشرعية بالقرب من محطة قطار “سيدى بشر”.

وفي السويس، شمال شرقي البلاد، نظم مؤيدو الشرعية مسيرات، عقب صلاة الجمعة، خرجت من عدة مساجد، بشكل مفاجئ، تجنبا للاحتكاك بقوات الأمن، وفق شهود.

وقال مصدر أمني إن “تشكيلات أمنية من قوات مكافحة الشغب توجهت إلي موقع مسيرات مؤيدي محمد مرسي للتصدي لها”.

وفي الإسماعيلية، القريبة من السويس، انطلقت عقب صلاة الجمعة، مسيرة شارك فيها المئات من مؤيدي الشرعية جابت شوارع حي السلام.

وفي المنيا، وسط البلاد، خرجت عدة مسيرات من مدن سمالوط وديرمواس والمنيا ومغاغة والعدوة تندد بما أسموه “الانقلاب العسكري” وتطالب بالإفراج عن “المعتقلين”.

وتكرر المشهد في بني سويف، وسط البلاد، عندما خرجت مسيرات لأنصار مرسي تنديدا بـ”القمع الأمني” ضد المتظاهرين، وللمطالبة بإطلاق سراح “المعتقلين السياسيين”.

وكان “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب”، دعا الأربعاء الماضي، أنصاره إلى أسبوع احتجاجي جديد، يبدأ من (اليوم) الجمعة بعنوان “الطلاب طليعة الثورة”.

واليوم هو بداية الأسبوع الـ35 من الاحتجاجات المؤيدة للشرعية، التي بدأت في 28 يونيو الماضي، واليوم الـ239 منذ ذلك التاريخ، والـ235 منذ عزل مرسي في 3 يوليو الماضي، والـ191على فض اعتصامي مؤيدي مرسي في رابعة العدوية والنهضة في 14 غشت الماضي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M