السفير المغربي بهولندا: تصريحات فيلدزر في حق المغاربة خطيرة

03 أبريل 2014 14:33
السفير المغربي بهولندا: تصريحات فيلدزر في حق المغاربة خطيرة

السفير المغربي بهولندا: تصريحات فيلدزر في حق المغاربة خطيرة

هوية بريس – متابعة

الخميس 03 أبريل 2014

أكد سفير المغرب في هولندا، عبد الوهاب بلوقي، أن تصريحات زعيم اليمين المتطرف الهولندي، خيرت فيلدرز، في حق المغاربة “خطيرة”، معربا في الوقت ذاته عن قناعته بـ”حكمة” غالبية الهولنديين.

وقال السفير المغربي في حديث لصحيفة (دي بيرزدينست) الهولندية، في رد على الاستفزازات الأخيرة للشعبوي فيلدرز في حق المغاربة، إن “تصريحات فيلدرز خطيرة، لكنه لن يجني شيئا (..) لأني مقتنع تماما بأن الأغلبية الساحقة من الهولنديين تتسم بالحكمة”.

وأضاف بلوقي أن “آخر ما يحتاجه مجتمع متحضر هو تأليب الناس بعضهم ضد بعض”.

يشار إلى أن فيلدرز، المعروف بعدائه للمهاجرين والإسلام، حاول خلال الأيام الأخيرة استغلال حادث وقع في إحدى القرى الهولندية الصغيرة ضلع فيه شابان مغربيان، لتبرير تصريحاته العنصرية في حق الجالية المغربية خلال حملته الانتخابية للاستحقاقات البلدية التي جرت في 19 مارس المنصرم.

وأثارت هذه التصريحات غضبا عارما في هولندا. وعمد بعض أعضاء الحكومة الهولندية وجزء مهم من الطبقة السياسية، بما في ذلك حزب فيلدرز نفسه، إلى النأي بأنفسهم عن هذه الاستفزازات. كما قدم العديد من أعضاء هذا الحزب استقالاتهم احتجاجا على هذه التصريحات.

وكان وزير الخارجية الهولندي “فرانس تيمرمانس” وصف تصريحات زعيم اليمين المتطرف بأنها “ساذجة وحقودة”، معربا عن أسفه لهذه التصريحات.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M