تأسيس الجمعية المغربية لمهنيي تقويم والقضاء على النفايات الصناعية

04 نوفمبر 2014 14:45
تأسيس الجمعية المغربية لمهنيي تقويم والقضاء على النفايات الصناعية

تأسيس الجمعية المغربية لمهنيي تقويم والقضاء على النفايات الصناعية

هوية بريس – متابعة

الثلاثاء 04 نونبر 2014

قرر مهنيو النفايات الصناعية الرئيسيين التجمع في إطار جمعية لا تسعى لتحقيق الربح ممثلة في الجمعية المغربية لمهنيي تقويم والقضاء على النفايات الصناعية، التي تعتبر الأولى من نوعها في المغرب.

وأوضح بلاغ لمقاولة “إيكوفال ” التي تعمل في مجال معالجة النفايات الصناعية أنه من خلال هذه المبادرة، أكدت خمس شركات ترتبط بمهنة النفايات الصناعية رغبتها في العمل سويا من أجل تطوير مهنية هذا القطاع.

وحسب “وكالة المغرب العربي للأنباء”، أضاف البلاغ أن الشركات التي انضمت إلى الجمعية، سواء كانت تعمل في مجال النفايات الصناعية بشكل عام أو متخصصة في قطاع صناعي معين، تمارس مهنة مشتركة، تهم على الخصوص تجميع وترتيب ومعالجة والقضاء على النفايات الصناعية أو تقويمها سواء كانت بسيطة أو خطيرة.

وتتوخى الجمعية إحداث إطار للتفكير والتشاور حول واقع ومستقبل سوق النفايات الصناعية بالمغرب، والنهوض بمختلف أنشطة القضاء على النفايات الصناعية ومعالجتها، وإحداث أرضية للحوار والتشاور مع السلطات العمومية والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وتروم الجمعية أيضا النهوض بقطاع النفايات الصناعية من خلال تنظيم تظاهرات مهنية على شكل ندوات ومناظرات ونقاشات وموائد مستديرة، والإسهام في وضع إطار قانوني وتنظيمي يقنن هذا القطاع، وإعداد دراسات وأبحاث بغية تجميع المعلومات حول نشاط سوق النفايات الصناعية بالمغرب وتنظيم تكوينات ملائمة لمهن النفايات من أجل تحسين مستوى الكفاءات في القطاع.

ومؤسسو الجمعية المغربية لمهنيي تقويم والقضاء على النفايات الصناعية هم “إيكوفال ماروك” و”نيتام” و”ليجيبرو” و”سيتا ماروك” و”إس إم إر إر”، وهي مجموعات حاضرة في السوق المغربية منذ ما لا يقل عن خمس سنوات، وتتوفر على محطات للمعالجة وآليات صناعية لتجميع وتكييف النفايات الصناعية تضعها رهن إشارة الصناعيين المغاربة من أجل تدبير معقلن ومندمج لنفاياتهم.

ويأمل مؤسسو الجمعية في اقتراح مخاطب جديد للمؤسسات المعنية بتطوير الممارسات البيئية في مجال النفايات الصناعية للإسهام في دينامية تقدم وتنمية القطاع، وضمان مهنية السوق والشروط المرضية لتجميع ومعالجة وتقويم النفايات الصناعية.

وتهدف الجمعية أيضا إلى الإسهام في نشر المعلومات العلمية والتقنية المرتبطة بتدبير فعال للنفايات الصناعية لفائدة المقاولات المغربية.

وحتى تتمكن الهيئة الجديدة من ممارسة مهامها بكل شفافية، فهي تتوفر على ميثاق لأخلاقيات المهنة ينظم سيرها.

وسيتميز انطلاق أنشطة الجمعية المغربية لمهنيي تقويم والقضاء على النفايات الصناعية بتنظيم ندوة دولية حول تدبير النفايات الصناعية في يناير المقبل.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M