مطالب الأساتذة الناجحين في مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين فوج 2013

29 أبريل 2015 18:27
مطالب الأساتذة الناجحين في مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين فوج 2013

مطالب الأساتذة الناجحين في مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين فوج 2013

هوية بريس – محمد غنيمي

الأربعاء 29 أبريل 2015

خاض الأساتذة الناجحون في مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين فوج 2013 يومي الثلاثاء والأربعاء 14 و15 أبريل الجاري، وقفات احتجاجية أمام كل من مقر مديرية الموارد البشرية لوزارة التربية الوطنية ومقر البرلمان، وذلك احتجاجا على ما وصفوه بتعسف الوزارة وتنصلها من التزاماتها تجاههم بعد أن تم الاحتفاظ بهم في مناصبهم لسنة كاملة إيمانا منهم بما يمليه عليهم الواجب والضمير المهنيين؛

قبل أن يتم تشتيتهم بالمراكز دون إيلاء أية أهمية للجانب الاجتماعي بضرب حقهم في التكوين بالمراكز القريبة من مقرات سكناهم، بعده وبغرابة لا تساير منطقا ولا عاطفة ظهرت أخبار من مصادر نقابية تفيد بعزم الوزارة عدم منحهم الأولوية في التعيين وإعطاء الأسبقية للخريجين الجدد فوج 2014.

وللإشارة فإن هؤلاء الأساتذة ومن بينهم من قضى الثلاثين سنة في التدريس والتربية بمناطق لم تضرب عزيمتهم ولم تنل من رغبتهم في التعليم والتعلم، ويتابعون الآن تكوينهم برسم الموسم الحالي 2014/2015 رغم نجاحهم برسم الموسم الماضي، التزاما منهم بالبقاء في أقسامهم عندما احتجت الوزارة بدعوى الخصاص الذي سيخلفونه..

بالإضافة لذلك، فقد كان الوزير قرر حرمانهم من اجتياز المباراة الشفوية ضاربا بعرض الحائط حقهم الدستوري في اجتياز المباريات وتغيير إطارهم وتحسين مستوياتهم… غير أن إصرارهم واحتجاجاتهم بكافة طرق النضال المشروعة مكنهم في العام الماضي من انتزاع حقهم في اجتياز الشق الشفوي من المباراة، وبالتالي ولوج مراكز التربية والتكوين عن جدارة واستحقاق، خاصة وأن ذلك الموسم كان قد شهد اجتياز كل من هو متحصل على شهادة الإجازة لامتحان ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وبتعبير آخر: كان عدد المتبارين كبيرا لغياب الانتقاء، وهو الشيء الذي غاب عن نفس مباراة هذا الموسم..

خلال السنة التكوينية الحالية وفي إطار الاستفسار عن الطريقة التي ستتم بها التعيينات فوجئت هذه الفئة خاصة في ظل مستجد مباراة 2014 والتي تم تحديد جهات التعيين فيها مسبقا بالنسبة للأساتذة الجدد، بينما لم يتم ذلك برسم 2013 ما طرح هذا الإشكال، فكانت المفاجأة وفي إطار التواصل مع بعض المسؤولين من طرف الأساتذة المعنيين بأن هؤلاء سيخضعون لتعيينات وطنية في حين أن الأساتذة الجدد قد تم تحديد تعييناتهم الجهوية سلفا، وإن كانت الوزارة نفسها قد أشارت في ملاحظة بادية ان لها الحق التام في تعيين الخريجين الجدد وفق الخصاص، إلا أن الرؤية لازالت غامضة خاصة مع عدم إصدار الوزارة لمذكرة منظمة لتعيين هذه الفئة، وإن حدث وكانت الأولوية على المستوى الوطني ملغاة بالنسبة لهذه الفئة من الاساتذة بمعنى أن التباري سيكون بين الأساتذة السابقين وحدهم.

وهذا ما يثير العديد من علامات الاستفهام: أولها نسف مبدأ الإنصاف، بحكم أن هؤلاء الأساتذة تتراوح أقدميتهم العامة بين 5 و30 سنة ولا يمكن أن يوجد قانون يحرمهم من حقهم في الإنصاف.

ثانيها أن الوزارة المعنية تتنكر لمجهودات هؤلاء الأساتذة وعطاءاتهم سواء فيما يخص السنوات التي قضوها في مختلف مناطق البلاد على قساوتها وصعوباتها، أو فيما يخص اجتهادهم وتحديهم لكل العوائق من أجل تحسين كفاءاتهم والترقي للرفع من مستوى التربية والتعليم.

وثالثها عدم اكتراثها لما سيترتب عن الحيف في التعيين مبدئيا من تشتيت للعديد من الأسر، الأمر الذي لا يتماشى مع مطالب الجودة من استقرار الأساتذة النفسي والاجتماعي وغيره…

مطالب الأساتذة الناجحين في مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين فوج 2013

آخر بيان إنذاري

عقد ممثلو الأساتذة الناجحين بمباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين -دورة 2013-والذين يتابعون تكوينهم بالمراكز الجهوية هذه السنة (2014-2015)، يوم الخميس 09 أبريل بالرباط اجتماعا لتدارس مجموعة من القضايا التي تخص مطالب هذه الفئة، حيث سجلوا ما يلي:

1- استنكارنا الشديد لتنكر الوزارة لوعودها السابقة الخاصة بأولوية الاساتذة المحتفظ بهم فوج 2013 في التعيين وطنيا.

2- استغرابنا من إصرار الوزارة الوصية على معاقبة الأساتذة لنجاحهم في مباراة المراكز الجهوية -سنة 2013- عن جدارة واستحقاق والعصف بكل المكتسبات التي راكموها بعد عشرات السنين من العمل والتضحية ومكافئتهم على ذلك بتشتيت شمل أسرهم.

وبعد مناقشة كافة المستجدات التي تهم الوضعية الحالية والمستقبلية للأساتذة بعد التخرج، تم الاتفاق على ما يلي:

مطلبيا:

1. المطالبة بالأولوية في التعيين للأساتذة السابقين فوج 2013، بعد التخرج وطنيا وجهويا وإقليميا.

2. الإبقاء على الحق في الرجوع إلى النيابة الأصلية لمن رغب في ذلك من الأساتذة.

3. احتساب ثلاث سنوات اعتبارية بدل سنتين جبرا للضرر الذي لحق هذه الفئة بعد قرار الوزارة إرجاء التحاقها بمراكز التكوين إلى موسم 2014/2015.

4. ضمان التعيين في نفس النيابة للأساتذة المتزوجين مراعاة لظروفهم الاجتماعية والأسرية.

5. تعيين أساتذة تخصص الأمازيغية بالمدارس التطبيقية طبقا لمقتضيات المذكرة الوزارية رقم 14369 بتاريخ 10 شتنبر 2013.

نضاليا:

– ندعو جميع الاساتذة الناجحين بمباراة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين -2013- لتنفيذ وقفة احتجاجية انذارية يوم الثلاثاء 14 أبريل 2015 من الساعة 10:00 إلى 12:00 أمام مقر الموارد البشرية -العرفان- بالرباط والاستعداد لكل الأشكال النضالية التصعيدية.

وفي الأخير نهيب بمناضلاتنا ومناضلينا في كل المراكز الجهوية إلى الالتحاق بمعركتنا المفصلية في الرباط إلى حين تحقيق مطالبنا التي ما عادت تقبل التأجيل.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M